blue-sky
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بك في منتدى blue sky لقد اسعدتنا زيارتك ويسرنا ان تنضم لاعضاء المنتدى وذلك بالضغط على ذر التسجيل واذا كنت عضوا من اعضاء المنتدى فاضغط على دخول
blue-sky
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بك في منتدى blue sky لقد اسعدتنا زيارتك ويسرنا ان تنضم لاعضاء المنتدى وذلك بالضغط على ذر التسجيل واذا كنت عضوا من اعضاء المنتدى فاضغط على دخول
blue-sky
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ديكورات شقق ..غاية فى الجمال
التعلم التعاونى بنظام المجموعات I_icon_minitimeالثلاثاء 18 أكتوبر 2011, 10:58 pm من طرف كريستينا داود

» كل شئ عن الممثل المكسيكى سبستيان رولى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
التعلم التعاونى بنظام المجموعات I_icon_minitimeالأربعاء 08 ديسمبر 2010, 9:30 am من طرف مــريم

» طفل جعل قلبى يبكى ... قصة حقيقية ... بقلمى
التعلم التعاونى بنظام المجموعات I_icon_minitimeالجمعة 22 أكتوبر 2010, 10:13 pm من طرف ولاء ابراهيم

» جنونى ..... بفكرى و قلمى
التعلم التعاونى بنظام المجموعات I_icon_minitimeالخميس 05 أغسطس 2010, 1:09 am من طرف super emy

» اجمد صور لشاروخان 2010
التعلم التعاونى بنظام المجموعات I_icon_minitimeالأحد 18 يوليو 2010, 12:48 am من طرف ولاء ابراهيم

» دعاء هام جدااااااااااااااااااااا
التعلم التعاونى بنظام المجموعات I_icon_minitimeالجمعة 16 يوليو 2010, 11:56 pm من طرف super emy

» مؤسسة قضايا المرأه المصريه تقيم ورشة عمل ليوم واحد بالأقصر
التعلم التعاونى بنظام المجموعات I_icon_minitimeالجمعة 16 يوليو 2010, 11:50 pm من طرف super emy

» الآثار الغارقة ؟؟؟
التعلم التعاونى بنظام المجموعات I_icon_minitimeالجمعة 16 يوليو 2010, 11:42 pm من طرف super emy

» إسرائيل تسرق المياه العربية ؟؟؟
التعلم التعاونى بنظام المجموعات I_icon_minitimeالجمعة 16 يوليو 2010, 11:40 pm من طرف super emy

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ولاء ابراهيم - 475
التعلم التعاونى بنظام المجموعات I_vote_rcapالتعلم التعاونى بنظام المجموعات I_voting_barالتعلم التعاونى بنظام المجموعات I_vote_lcap 
نهى - 407
التعلم التعاونى بنظام المجموعات I_vote_rcapالتعلم التعاونى بنظام المجموعات I_voting_barالتعلم التعاونى بنظام المجموعات I_vote_lcap 
maha galal - 101
التعلم التعاونى بنظام المجموعات I_vote_rcapالتعلم التعاونى بنظام المجموعات I_voting_barالتعلم التعاونى بنظام المجموعات I_vote_lcap 
super emy - 98
التعلم التعاونى بنظام المجموعات I_vote_rcapالتعلم التعاونى بنظام المجموعات I_voting_barالتعلم التعاونى بنظام المجموعات I_vote_lcap 
نسمة حسن - 30
التعلم التعاونى بنظام المجموعات I_vote_rcapالتعلم التعاونى بنظام المجموعات I_voting_barالتعلم التعاونى بنظام المجموعات I_vote_lcap 
عمرو ميرو - 25
التعلم التعاونى بنظام المجموعات I_vote_rcapالتعلم التعاونى بنظام المجموعات I_voting_barالتعلم التعاونى بنظام المجموعات I_vote_lcap 
smsm salah - 21
التعلم التعاونى بنظام المجموعات I_vote_rcapالتعلم التعاونى بنظام المجموعات I_voting_barالتعلم التعاونى بنظام المجموعات I_vote_lcap 
zomey samy - 17
التعلم التعاونى بنظام المجموعات I_vote_rcapالتعلم التعاونى بنظام المجموعات I_voting_barالتعلم التعاونى بنظام المجموعات I_vote_lcap 
majesty esraa - 13
التعلم التعاونى بنظام المجموعات I_vote_rcapالتعلم التعاونى بنظام المجموعات I_voting_barالتعلم التعاونى بنظام المجموعات I_vote_lcap 
صناع الحياة - 12
التعلم التعاونى بنظام المجموعات I_vote_rcapالتعلم التعاونى بنظام المجموعات I_voting_barالتعلم التعاونى بنظام المجموعات I_vote_lcap 

 

 التعلم التعاونى بنظام المجموعات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نهى

نهى


عدد المساهمات : 407
تاريخ التسجيل : 31/08/2009

التعلم التعاونى بنظام المجموعات Empty
مُساهمةموضوع: التعلم التعاونى بنظام المجموعات   التعلم التعاونى بنظام المجموعات I_icon_minitimeالجمعة 11 سبتمبر 2009, 3:49 pm

التعلم التعاونى بنظام المجموعات


  1. سمات نظام المجموعات .
  2. أهمية التعلم التعاوني من خلال نظام المجموعات .
  3. تشكيل المجموعات الصغيرة .
  4. توزيع الأدوار بين أعضاء المجموعة الواحدة .
  5. إجراءات التعلم التعاوني بنظام المجموعات .
  6. بعض الصعوبات التي تعيق العمل بهذه الطريقة .

أولاً : سمات نظام المجموعات :
1. ينتقل بالمعلم من الدور المباشر (الملقن) إلى الدور الغير مباشر (المخطط والمشرف والمقوم والمعزز) .
2. يمنح الطلاب فرصة الاستقلالية بالتفكير وتحمل المسؤولية .
3. يفسح المجال أمام الطلاب للتعلم التعاوني , الذي يمكن المتعلم من الوصول على مستوى من الفهم أعلى من مستوى الفهم الذي يتوصل إليه بنفسه .
4. يبرز المهارات والصفات القيادية عند الطلاب .
5. يعود الطلاب على حسن الاستماع واحترام آراء الآخرين .
6. يوفر جواً من التنافس القوي بين الطلاب , وهو مناخ صحي للتعلم أكثر من التنافس بين الأفراد .

ثانيا ً: أهمية التعلم التعاوني من خلال نظام المجموعات :
إن تكوين المجموعات من الأساليب المستعملة في التعلم التعاوني , وهو يعطي أفضل النتائج عندما :
1- يكون منظماً .
2- عندما توضح فيه الأدوار .
3- وعندما توضح فيه التعليمات بشكل كافٍ .
وأهداف التعلم التعاوني لا تتوقف عند تحصيل المادة العلمية , وإنما تتجاوز ذلك إلى تكريس سلوكيات إيجابية , مثل حب العمل بروح الفريق الواحد , والاستقلال بالتفكير وتحمل المسؤولية , وحسن الاستماع واحترام آراء الآخرين , وبروز الصفات القيادية .

ثالثاً : تشكيل المجموعات الصغيرة :
تتكون المجموعة الواحدة –عادةً- من (4-6) طلاب ,ويتوقف ذلك على حجم الصف ونوع المهمة .
ويراعى عند تشكيل المجموعات البعد عن تقسيمهم إلى مجموعات متجانسة على أساس قدراتهم , بل تشكل بحيث يكون هناك توازن بين ذوي التحصيل العالي والمتوسط والمتدني ؛ حيث تبين أن الطلاب يتعلمون من الناحية
الأكاديمية والاجتماعية بشكل أفضل عندما يكون أعضاء المجموعة مختلفين بدلاً من أن يكونوا متشابهين .
كما يشترط أن يكون هناك توازن آخر في تشكيل المجموعات بين ذوي الميول الاجتماعية وغيرهم ممن ليست لهم ميول اجتماعية .
وتتحمل كل مجموعة مسؤولية تنفيذ جزء محدد من المهمة أو الأهداف المراد تحقيقها . ويمكن إعادة تشكيل المجموعات من فترة لأخرى , قد تطول تلك الفترة أو تقصر حسب الحاجة وما يراه المعلم .

رابعاً : توزيع الأدوار بين أعضاء المجموعة الواحدة :
توزع الأدوار بين أعضاء المجموعة الواحدة بحيث يساعد ذلك على تنظيم العمل واستغلال الوقت , ومن الأدوار التي يمكن توزيعها بين أفراد المجموعة الواحدة ما يلي :

قاريء : يقرأ بصوت عالٍ على أفراد مجموعته الأهداف المراد تحقيقها , أو الأسئلة أو النشرة ... إلخ .

كاتـب :يدون إجابة كل فرد من مجموعته , وما تتوصل إليه المجموعة بعد النقاش وتبادل الآراء .

مسؤول عن المواد المستخدمة : يجهز هذه المواد ’ ويوزعها لأفراد مجموعته , ثم يجمعها منهم بعد استخدامها ويسلمها للمعلم .

مقرر : يستعرض أداء مجموعته أمام طلاب الصف .

مراقب : يراقب الوقت , ويضبط سلوك أفراد مجموعته .

خامساً : إجراءات التعلم التعاوني بنظام المجموعات :
بعد تشكيل أربع مجموعات على سبيل المثال , يطلب من أعضاء كل مجموعة إنجاز مهمة معينة , أو الإجابة على سؤال معين أو عدة أسئلة , وتحدد كل خطوة بوقت معين .
يتم العمل بهذه الطريقة على النحو الآتي :
يقوم كل فرد من أفراد المجموعة الواحدة بالإجابة عن السؤال – مثلاً – بشكل فردي . ( لمدة 5 دقائق )
يتناقش أفراد المجموعة الواحدة في الإجابات الفردية , ويتبادلون الرأي والخبرة للوصول إلى إجابة مشتركة عن السؤال , ويتولى مقرر المجموعة كتابة ما تتوصل إليه مجموعته . ( لمدة 10 دقائق )
يقوم مقرر كل مجموعة بقراءة ما توصلت إليه مجموعته , وعرضه أمام الطلاب , ويفسح المجال للجميع للمناقشة والاستفسار . ( لمدة 5 دقائق عن كل ورقة =20 دقيقة )
توزع على الطلاب أو المجموعات صورٌ من النشرة العلمية التي يعدها المعلم مسبقاً وتتضمن الإجابات المثالية على الأسئلة .
تقوم كل مجموعة بقراءة النشرة , ومقارنة ما اشتملت عليه بما توصلت إليه من معلومات أو إجابات , لإضافة المعلومات الناقصة , أو تصويب الأخطاء إن وجدت . ( لمدة 5 دقائق )
ثم يقوم المعلم بلملمة الأفكار وتلخيصها , وعرضها على الطلاب . ( لمدة 5 دقائق )

سادساً : بعض الصعوبات التي تعيق العمل بهذه الطريقة :
1) انقسام الآراء أثناء المناقشة إلى جانبين , عندما يرجح المعلم جانباً منهما , ويظهر إحباط الجانب الآخر , وعدم الارتياح .
2) إسهاب بعض الطلاب في الحديث أثناء المناقشة .
3) انعدام التفاعل والمشاركة الإيجابية من قبل بعض الطلاب .
4) هيمنة طالب أو طالبين على بقية أفراد المجموعة .
5) فشل أفراد المجموعة الواحدة في إنهاء مهمتها في الوقت المحدد .
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعلم التعاونى بنظام المجموعات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
blue-sky :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: