ب . المقدمة :
عدم الدقة في اختيارها لتكون ذات علاقة وثيقة بالدرس وتساعد على ربط معلومات الطلاب السابقة بالمعلومات اللاحقة .
حصرها في حل الواجب السابق ولو لم يكن له أي ارتباط بالدرس الجديد .
استغراقها جزء من الحصة يتجاوز الزمن المفترض أن تقدم فيه والذي يجب ألا يتجاوز الخمس دقائق الأولى من الحصة
عدم تسجيل العلاقات والأسئلة التي سيتم مراجعتها في دفتر الإعداد ، ومن ثم تسجل على جانب مخصص من السبورة للرجوع إليها عند الحاجة مما يساعد في تسلسل فقرات الدرس .
جـ . الوسائل المعينة لتقديم الموضوع :
عدم إدراك البعض من معلمي الصفوف الأولية بأهمية استخدام الوسائل المحسوسة عند تقديم أي مفهوم لتلبية نمو التلاميذ في هذه المرحلة .
عدم التأكد من صلاحية الوسيلة والتأكد من سلامتها وكيفية استخدامها بصورة فعالة وآمنة .
عدم إيضاح خطوات استخدام الوسيلة في تحقيق الهدف خلال العرض في الإعداد بعبارات مختصرة.
عدم اطلاع الكثير من المعلمين على طريقة استخدام الوسائل والأجهزة المتوفرة بالمدارس .
عدم الاهتمام بإعداد الوسائل البسيطة من الخامات البيئية وتركها كأثر للمعلم في المدرسة يستفيد منها الجميع .
عدم الاهتمام بتنظيم السبورة وتقسيمها إلى أجزاء ، مع مراعاة الروية والأناة في الكتابة ووضوح الخط وصحة العبارات وألا يكتب كل ما يقال بل يُكتفى بكتابة القواعد والاستنتاجات والمعلومات الهامة .
د. طريقة التدريس :
التركيز على الإلقاء والتلقين والطرق التي تخالف الاتجاهات الحديثة في التدريس من التنويع والمهارة والمرونة في العرض واشراك المتعلمين في التعلم عن طريق الإقناع والاكتشاف الذاتي .
عدم مراعاة سن المتعلمين ومراحل نموهم ورقيهم العقلي والظروف الاجتماعية التي يمرون بها .
عدم مراعاة الأساس السيكولوجي في عرض المادة والالتفات للميول والرغبات .
عدم مراعاة تنمية التطلع لدى المتعلمين وإثارة اهتمامهم وبعث نزعة الاكتشاف والابتكار والبحث العلمي في المراجع المختلفة.
عدم تنظيم خطواتها حسب الوقت المحدد للحصة .
عدم التدرج في عرض المعلومات ومراعاة مستوى نضج المتعلمين .
عدم الاستفادة من التقنيات الحديثة في عرض الدروس .
هـ . عرض الدرس وتنفيذه وإدارة الصف :
عدم إلقاء السلام على الطلبة والبدء بالحمد والثناء لله تعالى والصلاة والسلام على نبينا محمد .
عدم الحرص على رفع الصوت وإسماع الجميع .
عدم مراعاة توزيع الزمن على أهداف الدرس .
الانتقال من هدف إلى آخر قبل التأكد من تحقق الهدف وتقويمه .
عدم ربط أجزاء الموضوع ببعضه وعمل خلاصة للدرس نهاية الموضوع من أفواه الطلبة .
وجود اللزامات الكلامية – تكرار عبارة أو كلمة بشكل ملفت - والحبسات – عدم إكمال العبارات -.
عدم تبسيط الموضوع بالأمثلة والإستشهادات من البيئة وربطها بواقع الطالب .
عدم إبراز المفاهيم الصعبة وتكرارها بأساليب وعبارات مختلفة .
عدم استخدام مهارات التعليم من إشارات وإيماءات وتعبيرات .
عدم تشجيع الطلبة على المناقشة وإبداء الرأي ,
عدم الاستعانة بالأنشطة الصفية التي تخرج الطلاب من الملل والسآمة .
عدم تشجيع المتفوقين ودفعهم لمزيد من التفوق ، والاهتمام باكتشاف الموهوبين من الطلبة .
عدم التركيز على الضعاف من الطلبة والاهتمام بتغيير أماكن جلوسهم باستمرار وجعلهم في المقاعد الأمامية ليسهل متابعتهم .
عدم تحين الفرص لإظهار عظمة الخالق عز وجل وغرس محبة نبيه في قلوبهم .
عدم تحين الفرص لغرس الفضائل والأمر بالمعروف وانهي عن المنكر وتكوين الاتجاهات المرغوبة .
عدم تشجيع الطلبة لتصويب أخطاء المعلم في - حدود الأدب المطلوب - وقبول انتقاداتهم بصدر رحب
عدم إشاعة التعاون والعمل الجماعي والتنافس الشريف وغرس حب العمل في قلوبهم .
عدم الاهتمام بضبط الصف على النظام وإدارته بأسلوب تربوي بناء يضمن إشغال الطلبة على مدار الحصة و إشعارهم بالمسؤولية ، وتوفير الجو الاجتماعي الإيجابي الذي يضمن الإحترام المتبادل وزيادة التآلف بين الطلاب وإشعارهم بقيمتهم .
عدم مراعاة التمركز في الصف أثناء الشرح بحيث يسمعه جميع الطلاب ويرونه وهو كذلك يراهم ويسمعهم .
عدم التغاضي عن مشكلات الطلاب البسيطة مع إظهار عدم الرضا على تعبيرات الوجه ونظرات العيون .
عدم الالتزام بدخول الحصة من أول الوقت إلى نهاية الحصة .
عدم التأكد من غلق الطلبة كتبهم أثناء الشرح لئلا ينصرفوا عن الدرس .
اللوم الجماعي للطلبة عند حدوث تقصير مما يحرج المؤدبين والمجتهدين منهم .
عدم التوقف عن الدرس قبل نهاية الحصة بفترة وجيزة حتى يأخذ الطلبة قسطاً من الراحة قبل البدء في الحصة التالية .