blue-sky
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بك في منتدى blue sky لقد اسعدتنا زيارتك ويسرنا ان تنضم لاعضاء المنتدى وذلك بالضغط على ذر التسجيل واذا كنت عضوا من اعضاء المنتدى فاضغط على دخول
blue-sky
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بك في منتدى blue sky لقد اسعدتنا زيارتك ويسرنا ان تنضم لاعضاء المنتدى وذلك بالضغط على ذر التسجيل واذا كنت عضوا من اعضاء المنتدى فاضغط على دخول
blue-sky
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ديكورات شقق ..غاية فى الجمال
الاهداف السلوكية I_icon_minitimeالثلاثاء 18 أكتوبر 2011, 10:58 pm من طرف كريستينا داود

» كل شئ عن الممثل المكسيكى سبستيان رولى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الاهداف السلوكية I_icon_minitimeالأربعاء 08 ديسمبر 2010, 9:30 am من طرف مــريم

» طفل جعل قلبى يبكى ... قصة حقيقية ... بقلمى
الاهداف السلوكية I_icon_minitimeالجمعة 22 أكتوبر 2010, 10:13 pm من طرف ولاء ابراهيم

» جنونى ..... بفكرى و قلمى
الاهداف السلوكية I_icon_minitimeالخميس 05 أغسطس 2010, 1:09 am من طرف super emy

» اجمد صور لشاروخان 2010
الاهداف السلوكية I_icon_minitimeالأحد 18 يوليو 2010, 12:48 am من طرف ولاء ابراهيم

» دعاء هام جدااااااااااااااااااااا
الاهداف السلوكية I_icon_minitimeالجمعة 16 يوليو 2010, 11:56 pm من طرف super emy

» مؤسسة قضايا المرأه المصريه تقيم ورشة عمل ليوم واحد بالأقصر
الاهداف السلوكية I_icon_minitimeالجمعة 16 يوليو 2010, 11:50 pm من طرف super emy

» الآثار الغارقة ؟؟؟
الاهداف السلوكية I_icon_minitimeالجمعة 16 يوليو 2010, 11:42 pm من طرف super emy

» إسرائيل تسرق المياه العربية ؟؟؟
الاهداف السلوكية I_icon_minitimeالجمعة 16 يوليو 2010, 11:40 pm من طرف super emy

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ولاء ابراهيم - 475
الاهداف السلوكية I_vote_rcapالاهداف السلوكية I_voting_barالاهداف السلوكية I_vote_lcap 
نهى - 407
الاهداف السلوكية I_vote_rcapالاهداف السلوكية I_voting_barالاهداف السلوكية I_vote_lcap 
maha galal - 101
الاهداف السلوكية I_vote_rcapالاهداف السلوكية I_voting_barالاهداف السلوكية I_vote_lcap 
super emy - 98
الاهداف السلوكية I_vote_rcapالاهداف السلوكية I_voting_barالاهداف السلوكية I_vote_lcap 
نسمة حسن - 30
الاهداف السلوكية I_vote_rcapالاهداف السلوكية I_voting_barالاهداف السلوكية I_vote_lcap 
عمرو ميرو - 25
الاهداف السلوكية I_vote_rcapالاهداف السلوكية I_voting_barالاهداف السلوكية I_vote_lcap 
smsm salah - 21
الاهداف السلوكية I_vote_rcapالاهداف السلوكية I_voting_barالاهداف السلوكية I_vote_lcap 
zomey samy - 17
الاهداف السلوكية I_vote_rcapالاهداف السلوكية I_voting_barالاهداف السلوكية I_vote_lcap 
majesty esraa - 13
الاهداف السلوكية I_vote_rcapالاهداف السلوكية I_voting_barالاهداف السلوكية I_vote_lcap 
صناع الحياة - 12
الاهداف السلوكية I_vote_rcapالاهداف السلوكية I_voting_barالاهداف السلوكية I_vote_lcap 

 

 الاهداف السلوكية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
majesty esraa

majesty esraa


عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 03/09/2009

الاهداف السلوكية Empty
مُساهمةموضوع: الاهداف السلوكية   الاهداف السلوكية I_icon_minitimeالجمعة 04 سبتمبر 2009, 2:22 pm



الأهداف السلوكية

( أهميتها / تعريفها / شروط صياغتها / علاقتها بالتقويم ).

لماذا نهتم بصياغة الهدف السلوكي ..؟

نهتم بصياغة الهدف السلوكي باعتبار أن عملية التدريس عملية مركبة و تفـرض علينا الحاجة للتـحديد و التشخيص و القياس لما نحن فاعلون ، و إلا كيف نقوّم عملية التدريس و بالتالي تطويرها ، وعليه فإن تحديد الأهداف السلوكية يساعد في التنفيذ الجيد للمنهج على النحو التالي :

أ ) تنظيم طرق و أساليب و استراتيجيات التدريس التي تساير الأهداف وتحقق نتائج التعليم المرغوبة .

ب ) الاختيار الجيد و المناسب للأنشطة الصفية و اللاصفية و الوسائل التعليمية لتحقيق هذه السلوكيات .

ج ) وصف سلوكيات الأداء المتوقع من التلاميذ قبل تنفيذ التدريس ، لتصميم المواقف التعليمية المناسبة لتحقيق هذه السلوكيات .

د ) تصميم و إعداد أساليب و وسائل التقويم المناسبة لنتائج التعلم المرغوبة ، فتحديد الهدف بدقة يساعد في تقويمه .

تعريف الهدف السلوكي :

هو تغير في سلوك المتعلم يراد حدوثه نتيجة للتعلم .

و نعني بـ :

1. تغير : أن المتعلم قبل التعلم لا يستطيع الأداء ، أو أن أداءه خاطئ أو ناقص ، و يصبح بعد التعلم قادراً على الأداء الصحيح التام .

2. سلوك : السلوك هو فعل ظاهر يمكن ملاحظته .

3. المتعلم : سلوك المتعلم يخرج سلوك المعلم ( إجراءات التدريس ) .

4. يراد حدوثه : أنه مرغوب فيه و مخطط لتحقيقه .

5. نتيجة للتعلم : يؤديه المتعلم بعد التعلم لأنه تعلَّم ، لا أثناء التعلم ليتعلم .

‌أ. شروط صياغة الهدف السلوكي :

6. أن يصاغ على النحو التالي :

‌أ. أن + الفعل السلوكي + التلميذ + المحتوى + شرط الأداء .

‌ب. مثال : أن + يقرأ + التلميذ + النص + دون الوقوع في أكثر من ثلاثة أخطاء .

7. أن يركز الهدف السلوكي على سلوك التلميذ لا على سلوك المعلم .

‌أ. مثال : الصياغة الخطأ : أن أبين للتلميذ معاني المفردات التالية : ……….. ( يصف سلوك المعلم )

‌ب. و الصحيح : أن يبين التلميذ معاني المفردات التالية : ………..

8. أن يصف الهدف السلوكي نواتج التعلم لا النشاطات التعليمية .

‌أ. مثال : أ ) الصياغة الخطأ : أن يستنتج التلميذ وجود الهواء من حولنا . ( يصف نواتج التعلُم )

‌ب. و الصحيح : أن يدلل التلميذ على وجود الهواء من حولنا .

‌ج. ب ) الصياغة الخطأ : أن يذكر التلميذ أن الضمة علامة رفع الاسم المفرد . ( ذكر معلومات الدرس )

‌د. و الصحيح : أن يذكر التلميذ علامة رفع الاسم المفرد .

9. أن يكون الهدف السلوكي واضحاً في صياغته بحيث لا يقبل إلا تفسيراً واحداً .

‌أ. مثال : الصياغة الخطأ : أن يقرأ التلميذ فقرة في حدود عشر كلمات تقدم إليه قراءة صحيحة .( شرط الأداء غامض)

‌ب. و الصحيح : : أن يقرأ التلميذ فقرة في حدود عشر كلمات تقدم إليه قراءة مسترسلة خالية من أخطاء الضبط .

10. أن يكون الهدف السلوكي مختصراً قدر الإمكان .

‌أ. مثال : الصياغة الخطأ : أن يتمكن التلميذ من كتابة حرف الطاء كتابة صحيحة .

‌ب. و الصحيح : أن يكتب التلميذ حرف الطاء كتابة صحيحة

1. أن لا يشتمل الهدف السلوكي على أكثر من فعل سلوكي واحد .

‌أ. مثال : الصياغة الخطأ : أن يعين التلميذ الفاعل في القطعة و يضبطه بالشكل . ( يعين ، يضبط )

‌ب. و الصحيح : أن يعين التلميذ الفاعل في القطعة .

1. أن يضبط التلميذ الفاعل المقدم إليه في جملة مفيدة .

2. أن يكون الفعل السلوكي قابلاً للقياس و الملاحظة .

‌أ. مثال : الصياغة الخطأ : أن يحب التلميذ القرآن الكريم .

‌ب. ( الفعل السلوكي – يحب – لا يمكن قياسه و ملاحظته بدقة إلا بقياس بعض مؤشراته )

‌ج. و الصحيح : وضع فعل سلوكي يمكن قياسه ، مثل : أن يبين التلميذ أهمية القرآن في حياة المسلم .

3. أن يكون الفعل السلوكي قابلاً للتحويل إلى فعل أمر يمكن ملاحظته عند القياس .

‌أ. مثال : الصياغة الخطأ : أن يفهم التلميذ الفرق بين اللام الشمسية و اللام القمرية .

( لا يمكن صياغة سؤال من نفس صيغة الفعل السلوكي لتقويم الهدف )

و الصحيح : أن يفرق التلميذ بين اللام الشمسية و اللام القمرية .

ويكون سؤال التقويم : فرّق بين اللام الشمسية و اللام القمرية في الأمثلة التالية : ……….

أخي المعلم :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
majesty esraa

majesty esraa


عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 03/09/2009

الاهداف السلوكية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاهداف السلوكية   الاهداف السلوكية I_icon_minitimeالجمعة 04 سبتمبر 2009, 2:52 pm



لتتخلص من صعوبات صياغة الأهداف السلوكية ، افعل الآتي :

- ابدأ عبارة الهدف السلوكي بفعل إجرائي مناسب بعد ( أن ) المصدرية .

- اجعل عبارة الهدف السلوكي موجزة خالية من الكلمات التي يمكن الاستغناء عنها .

- حدد كل هدف سلوكي في عبارة تعبر عن أداء المتعلم و ليس أداء المعلم .

- اجعل عبارة الهدف السلوكي تمثل ناتج التعلُم وليس عمليات التعلم .

- اجعل عبارة الهدف السلوكي تتضمن ناتجاً تعليمياً واحداً فقط .

- صغ سؤالاً واحداً فقط لكل هدف سلوكي ، على أن يكون بتحويل الفعل السلوكي إلى فعل أمر

مثل :

أن يقرأ ….. ، أن يكتب ….. ، أن يبين …… ، أن يذكر …… ، أن يتحدث …… الخ ،،،،،

اقرأ ……. ، اكتب ……. ، بين ………. ، اذكر …….. ، تحدث عن ……. الخ ،،،،،

أخي المعلم :

تذكر جيداً أن الأهداف السلوكية :

- ليست المعلومات التي ندرسها

- و ليست الإجراءات التي نستخدمها في التدريس ،

- و ليست النشاطات التي نطلب من التلاميذ القيام بها ليتعلموا ،

بل إنها :

جميع أنواع الأداء – الأفعال – التي نرغب أن يؤديها المتعلم بنجاح بعد أن ينتهي من دراسة موضوع معين .

علاقة الأهداف بالتقويم والقياس:

الخطوة الأخيرة في عملية التخطيط تنطوي على اتخاذ القرار بشان آليات وأدوات التقييم( الكتابي، العملي، الشفوي...الخ) ويدخل ضمن عملية التقييم عملية التقييم القبلي، بهدف التعرف على قدرات الطلبة ومعلوماتهم ومهاراتهم السابقة قبل عملية التعلم والتعليم، ويأتي بعدها عملية التقويم التكويني ومن ثم الختامي في نهاية الدرس

إن عملية فحص مدى تحقق الأهداف التربوية تعتمد بشكل مباشر بالأهداف نفسها وبمدى مراعاتها للمستويات العقلية التي تقيسها، ويتنوع التقويم حسب عدة معايير منها حسب وقت أدائه مثل التقويم ألبنائي أو التكويني والتقويم الختامي - حسب الأداة المستخدمة وأسلوب التقويم مثل الاختبارات بأنواعها والملاحظة المباشرة وقوائم الرصد والتقويم البديل مثل الحقائب التقويمية والتقويم الذاتي للطالب وكذلك تقويم الأقران ومنها حسب الهدف منها - مثل الاختبارات التحصيلية أو التشخيصية، وبناءً على التقويم يتم اتخاذ القرار بشان عملية التعليم وتنفيذ التعديلات اللازمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولاء ابراهيم
Admin
ولاء ابراهيم


عدد المساهمات : 475
تاريخ التسجيل : 23/08/2009
العمر : 35

الاهداف السلوكية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاهداف السلوكية   الاهداف السلوكية I_icon_minitimeالجمعة 04 سبتمبر 2009, 5:03 pm

الاهداف السلوكية T036
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاهداف السلوكية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
blue-sky :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: