الأهداف السلوكية
( أهميتها / تعريفها / شروط صياغتها / علاقتها بالتقويم ).
لماذا نهتم بصياغة الهدف السلوكي ..؟
نهتم بصياغة الهدف السلوكي باعتبار أن عملية التدريس عملية مركبة و تفـرض علينا الحاجة للتـحديد و التشخيص و القياس لما نحن فاعلون ، و إلا كيف نقوّم عملية التدريس و بالتالي تطويرها ، وعليه فإن تحديد الأهداف السلوكية يساعد في التنفيذ الجيد للمنهج على النحو التالي :
أ ) تنظيم طرق و أساليب و استراتيجيات التدريس التي تساير الأهداف وتحقق نتائج التعليم المرغوبة .
ب ) الاختيار الجيد و المناسب للأنشطة الصفية و اللاصفية و الوسائل التعليمية لتحقيق هذه السلوكيات .
ج ) وصف سلوكيات الأداء المتوقع من التلاميذ قبل تنفيذ التدريس ، لتصميم المواقف التعليمية المناسبة لتحقيق هذه السلوكيات .
د ) تصميم و إعداد أساليب و وسائل التقويم المناسبة لنتائج التعلم المرغوبة ، فتحديد الهدف بدقة يساعد في تقويمه .
تعريف الهدف السلوكي :
هو تغير في سلوك المتعلم يراد حدوثه نتيجة للتعلم .
و نعني بـ :
1. تغير : أن المتعلم قبل التعلم لا يستطيع الأداء ، أو أن أداءه خاطئ أو ناقص ، و يصبح بعد التعلم قادراً على الأداء الصحيح التام .
2. سلوك : السلوك هو فعل ظاهر يمكن ملاحظته .
3. المتعلم : سلوك المتعلم يخرج سلوك المعلم ( إجراءات التدريس ) .
4. يراد حدوثه : أنه مرغوب فيه و مخطط لتحقيقه .
5. نتيجة للتعلم : يؤديه المتعلم بعد التعلم لأنه تعلَّم ، لا أثناء التعلم ليتعلم .
أ. شروط صياغة الهدف السلوكي :
6. أن يصاغ على النحو التالي :
أ. أن + الفعل السلوكي + التلميذ + المحتوى + شرط الأداء .
ب. مثال : أن + يقرأ + التلميذ + النص + دون الوقوع في أكثر من ثلاثة أخطاء .
7. أن يركز الهدف السلوكي على سلوك التلميذ لا على سلوك المعلم .
أ. مثال : الصياغة الخطأ : أن أبين للتلميذ معاني المفردات التالية : ……….. ( يصف سلوك المعلم )
ب. و الصحيح : أن يبين التلميذ معاني المفردات التالية : ………..
8. أن يصف الهدف السلوكي نواتج التعلم لا النشاطات التعليمية .
أ. مثال : أ ) الصياغة الخطأ : أن يستنتج التلميذ وجود الهواء من حولنا . ( يصف نواتج التعلُم )
ب. و الصحيح : أن يدلل التلميذ على وجود الهواء من حولنا .
ج. ب ) الصياغة الخطأ : أن يذكر التلميذ أن الضمة علامة رفع الاسم المفرد . ( ذكر معلومات الدرس )
د. و الصحيح : أن يذكر التلميذ علامة رفع الاسم المفرد .
9. أن يكون الهدف السلوكي واضحاً في صياغته بحيث لا يقبل إلا تفسيراً واحداً .
أ. مثال : الصياغة الخطأ : أن يقرأ التلميذ فقرة في حدود عشر كلمات تقدم إليه قراءة صحيحة .( شرط الأداء غامض)
ب. و الصحيح : : أن يقرأ التلميذ فقرة في حدود عشر كلمات تقدم إليه قراءة مسترسلة خالية من أخطاء الضبط .
10. أن يكون الهدف السلوكي مختصراً قدر الإمكان .
أ. مثال : الصياغة الخطأ : أن يتمكن التلميذ من كتابة حرف الطاء كتابة صحيحة .
ب. و الصحيح : أن يكتب التلميذ حرف الطاء كتابة صحيحة
1. أن لا يشتمل الهدف السلوكي على أكثر من فعل سلوكي واحد .
أ. مثال : الصياغة الخطأ : أن يعين التلميذ الفاعل في القطعة و يضبطه بالشكل . ( يعين ، يضبط )
ب. و الصحيح : أن يعين التلميذ الفاعل في القطعة .
1. أن يضبط التلميذ الفاعل المقدم إليه في جملة مفيدة .
2. أن يكون الفعل السلوكي قابلاً للقياس و الملاحظة .
أ. مثال : الصياغة الخطأ : أن يحب التلميذ القرآن الكريم .
ب. ( الفعل السلوكي – يحب – لا يمكن قياسه و ملاحظته بدقة إلا بقياس بعض مؤشراته )
ج. و الصحيح : وضع فعل سلوكي يمكن قياسه ، مثل : أن يبين التلميذ أهمية القرآن في حياة المسلم .
3. أن يكون الفعل السلوكي قابلاً للتحويل إلى فعل أمر يمكن ملاحظته عند القياس .
أ. مثال : الصياغة الخطأ : أن يفهم التلميذ الفرق بين اللام الشمسية و اللام القمرية .
( لا يمكن صياغة سؤال من نفس صيغة الفعل السلوكي لتقويم الهدف )
و الصحيح : أن يفرق التلميذ بين اللام الشمسية و اللام القمرية .
ويكون سؤال التقويم : فرّق بين اللام الشمسية و اللام القمرية في الأمثلة التالية : ……….
أخي المعلم :